fbpx

نظام التعليم في تركيا

  • قبل٪ s
  • 1

نظام التعليم في تركيا، والشهادات الدراسية المعتمدة في تركيا، وأنواع الثانويات العامة في تركيا وأهم الجامعات في تركيا، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم عن التعليم في تركيا.

تركيا هي دولة تقع في الشرق الأوسط وأوروبا، والتي لها تاريخ طويل من التعليم يعود إلى الإمبراطورية العثمانية، واليوم، خطت تركيا خطوات واسعة وسريعة في تطوير نظامها التعليمي، وقد أعطت الحكومة أولوية عالية لضمان حصول جميع المواطنين على تعليم جيد.

نظام التعليم في تركيا بشكل عام يخضع لإشراف وسيطرة الدولة، وبالتحديد وزارة التربية الوطنية وفقاً لدستور الجمهورية التركية، حيث أن لكل شخص الحق في تلقي التعليم، والتعليم إلزامي من سن 6 إلى 14 سنة ومجاني في مدارس الدولة، ويبلغ معدل المشاركة في المدارس الابتدائية في البلاد 98 في المائة، كما يبدأ العام الدراسي في مؤسسات التعليم التركية بشكل عام في منتصف سبتمبر أو أوائل أكتوبر ويستمر حتى مايو أو أوائل يونيو، هناك أيضا أجازة الشتاء لمدة أسبوعين في فبراير.

وفقاً للبيانات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في تركيا في العام 2021 -2022 فإنه يوجد ما يقارب 19 مليوناً و155 ألفاً و571 طالباً في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، ووفقاً لتلك الإحصائيات فقد بلغ عدد المدارس 70 ألفاً و383 مدرسة، منها 56 ألفاً و200 مدرسة حكومية، و14 ألفاً و179 مدرسة خاصة، و4 مدارس خاصة بنظام التعليم المفتوح.

مراحل نظام التعليم في تركيا

التعليم في تركيا يتكون من عدة مراحل:

  • رياض الأطفال.
  • المرحلة الابتدائية من الصف الأول حتى الصف الرابع.
  • المرحلة المتوسطة من الصف الخامس حتى الصف التاسع.
  • المرحلة الثانوية من الصف العاشر حتى الصف الثاني عشر (البكالوريا).
  • التعليم الجامعي والتعليم العالي في تركيا.

تبلغ كل مراحل (الابتدائية – المتوسطة – الثانوية) في التعليم في تركيا 4 سنوات، ليصل المجموع النهائي لجميع المراحل إلى 12 سنة من التعليم الإجباري، ومنا الممكن أن يخضع الأطفال قبل البدء بالمرحلة الابتدائية لسنة تمهيدية في مرحلة الروضة، وأيضاً يمكن أن يكمل الطلاب ما بعد الثانوية (البكالوريا) مرحلة التعليم الجامعي في تخصصات مختلفة موجودة في جامعات تركيا.

وسنتحدث بقليل من التفصيل عن كل مرحلة من مراحل التعليم في تركيا:

  1. رياض الأطفال: وهي مرحلة اختيارية تكون في الأغلب لمدة سنتين من سن ثلاث سنوات ونصف لسن 6 سنوات، ويتم تقديم الطفل فيها للعالم الخارجي وتعليمه مهارات التواصل وأساسيات اللغة الأم الخاصة به.
  2. المرحلة الإبتدائية: ينقل الطالب للدراسة من مرحلة الروضة إلى التعليم الابتدائي عبر نظام التسجيل الإلكتروني الخاص بوزارة التربية الوطنية في تركيا، يستمر التعليم الابتدائي في تركيا 4 سنوات، يبدأ من الصف الأول وينتهي في الصف الرابع.

ووفقاً للقانون التركي فإن سن البدء في التعليم في هذه المرحلة هو 5 سنوات ونصف، ويتلقى الأطفال خلال هذه المرحلة مبادئ العلوم الأساسية، ويتقنون القراءة والكتابة، ويتلقون التعليم باللغة الإنكليزية اعتباراً من الصف الثاني، ويأخذون دروساً في علوم الاجتماعيات والرياضيات والثقافة الدينية والمعرفة الأخلاقية، ويحصل الطلاب على الشهادة التعليمية (الجلاء المدرسي) بعد إنهاء كل سنة دراسية في هذه المرحلة.

  • المرحلة المتوسطة: يتم الانتقال إلى المدرسة المتوسطة وما تسمى بالمرحلة الإعدادية، يبدأ التعليم المتوسط اعتباراً من الصف الخامس وينتهي في الصف التاسع، ويستمر لمدة 4 سنوات أيضاً.

الغرض من المدارس المتوسطة هو توفير التدريب على المهارات المهنية أو الطلابية، لهذا يمتلك الطالب الحرية في اختيار بعض الدروس اعتماداً على رغبات وتفضيلات الطالب أو الوالدين، بالإضافة إلى وجود بعض الدروس الإجبارية مثل اللغة والرياضيات والعلوم الاجتماعية والفنية.

  • المرحلة الثانوية: الثانوية العامة (Düz Lise) بدأ تطبيق نظام الالتحاق بالمدارس الثانوية (LGS)  اعتباراً من العام الدراسي 2017-2018، حيث يمكن من خلال هذا النظام أن يسجل الطالب في إحدى المدارس الثانوية القريبة من عنوان السكن، وبناء على المجموع العام الذي حصل عليه في امتحان (LGS)، وتبدأ الثانوية العامة من الصف العاشر وتنتهي في الصف الثاني عشر، وتستمر لمدة 4 سنوات أيضاً.

  • التعليم الجامعي: بعد إتمام المرحلة الثانوية بكافة فروعها وتخصصاتها في تركيا ينتقل الطالب للدراسة في الجامعات أو المعاهد، مدة الدراسة في المعاهد التركية سنتان.

لكن يكون الخيار الأساسي الذي يكون أمام الطلاب بعد إتمام المرحلة الثانوية في الأغلب هو الدراسة في الجامعات التركية، ينتقل الطلاب للدراسة في الجامعة بعد اجتياز امتحان YKS يستطيع الطلبة المفاضلة على التخصصات الجامعية المتنوعة وفقاً للمجموع العام في الامتحان المذكور سابقاً، وتكون مدة الدراسة في درجة البكالوريوس في الجامعات التركية 4 سنوات على وجه العموم، لكن بعض التخصصات الهندسية تستمر لمدة 5 سنوات، وبعض الكليات الطبية 6 سنوات.

أنواع الثانويات العامة في رابع مرحلة من مراحل التعليم في تركيا:

  • الثانويات المهنية: تتعدد التخصصات في الثانويات المهنية في تركيا، حيث يدرس الطالب الكثير من الفنون والعلوم مثل الإعلام والصحة والسياحة والفن وإدارة الفنادق والتقنيات المتنوعة.  

يتمكن الطلاب الذين يدرسون في المدارس الثانوية المهنية من الحضور في جميع الدورات الثقافية ودورات المعرفة المهنية التي تنظمها هذه المدارس والحصول على التعليم بأفضل طريقة ممكنة، ومن أبرز فوائد التعليم في تركيا من خلال الثانويات المهنية تعزيز الثقة بالنفس لدى الطلاب الذين يتلقون تعليمهم في المدارس الثانوية المهنية باختيار مهنتهم في سن مبكرة، لا سيما أنه عند التخرج من هذه المدرسة الثانوية يحصل الطلاب على دبلوم وشهادة افتتاح عمل تجاري في المجال والفرع الذي يدرسونه.

  • ثانويات الأناضول: مدرسة الأناضول الثانوية من أبرز أنواع المدارس الثانوية التي توفر التعليم في تركيا بهدف رفع مستوى الطلاب المتميزين وإظهار نجاح كبير في امتحانات القبول بالجامعة.

تعد مدارس الأناضول مراكز تدريبية للطلاب في مختلف المناهج الدراسية لمدة 4 سنوات، ويضيف بعضها الآخر سنة تحضيرية للطلاب لتصبح سنوات الدراسة فيها 5 سنوات، وعادة ما يحقق طلاب مدارس الأناضول الثانوية نجاحاً كبيراً في الامتحانات الجامعية YKS حيث يتمتع الطلاب بقدرات دراسية كبيرة ومميزة في مختلف المجالات.

  • ثانويات العلوم الفنية: المدارس الثانوية العلمية هي مدارس ثانوية متخصصة للطلاب الموهوبين من أجل تلقي تعليم جيد في مجال العلوم الطبية والهندسية.

تم افتتاح المدارس الثانوية العلمية للمرة الأولى في العاصمة التركية أنقرة في العام 1962 بدعم من مؤسسة فورد التعليمية في ذلك الوقت، ثم انتشرت في المدن الكبرى مثل اسطنبول وإزمير وغازي عنتاب.
المدارس الثانوية العلمية تستقبل الطلاب من ذوي القدرات العالية في العلوم والرياضيات للتعليم العالي، فهي من المصادر الرئيسة لتدريب الطلاب وتأهيلهم تأهيلاً عالياً في مجالات الرياضيات والعلوم، ويتم تقديم دورات العلوم مثل الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا لمدة 15 ساعة في الأسبوع في مدرسة العلوم الثانوية.

  • ثانويات الأئمة والخطباء: المتخرجون في ثانوية الأئمة والخطباء في المدارس الثانوية التركية يتقدمون لوظائف المؤذن والإمامة أو مدرسين في معاهد تحفيظ القرآن، وتتكون مدارس الأئمة والخطباء في تركيا من المراحل المتوسطة والمراحل الثانوية، وهي مدارس رسمية توفر التعليم الديني والأخلاقي، إلى جانب المواد الأساسية التي توجد في المدارس العامة الثانوية والإعدادية، وتشرف عليها وزارة التربية الوطنية منذ تاريخ 29  نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2019.

  • ثانويات الفنون الجميلة: يمكن للطلاب الذين يتخرجون من ثانويات الفنون الجميلة في تركيا أن يصبحوا فنانين ومعلمين واستشاريين في مجال الفنون وفقاً لمجالاتهم، ويمكنهم العمل في العديد من المجالات مثل الهندسة المعمارية والتصميم الجرافيكي ومصممي المنتجات الصناعية ومصممي الأزياء، كما يخضع الطلاب قبل الدخول في ثانويات الفنون الجميلة في تركيا إلى اختبار القدرات الخاصة في بعض المراكز التدريبية، وتبلغ سنوات الدراسة فيها 4 سنوات على وجه العموم، ويحصل الطلاب على فرصة للتسجيل في كليات الفنون الجميلة في الجامعات الحكومية.

  • الثانويات الخاصة: الثانويات في المدارس الخاصة عادة ما تسمى باسم مدارس الكولجي (Kolej)، تحتوي على نظام تعليمي متكامل في مختلف الفنون والمجالات العلمية والأدبية، وتوفر إمكانية الدراسة باللغات الأجنبية، من المعروف في تركيا أن الأقساط السنوية التي تترتب على التسجيل في المدارس الثانوية الخاصة مرتفعة جداً مقارنة مع المراكز التعليمية الحكومية.

هذه الثانويات المختلفة والمتعددة في المجالات التي تتيح للطلاب في تركيا تعلم العديد من المهارات وتعمل على تنمية مستواهم الثقافي والمعرفي وهذا أفضل ما يميز نظام التعليم في تركيا.

أهم الجامعات في تركيا:

جامعة الشرق الأوسط التقنية.

يوجد في تركيا الكثير من الجامعات في جميع تخصصات ومجالات الحياة العملية المختلفة، وتتألق تركية وتقدم تنمية كبيرة وواسعة في مجال التعليم بها من خلال الاهتمام بالجامعات والنظام التعليمي بها، وعلى هذا الصعيد نطرح عليكم أهم وأفضل الجامعات المصنفة عالمياً مثل:

جامعة اسطنبول.

جامعة حجي تبة.

جامعة إيجة.

جامعة أنقرة.

جامعة غازي.

جامعة بيلكنت.

وعلى صعيد البحث العلمي فاليوم يوجد في تركيا 150 ألف باحث يعمل بدوام تام، ولكن هذا العدد غير كاف لأننا إذا مانظرنا مثلاً إلى ألمانيا البالغ عدد سكانها نحو 82.5 مليون نسمة نجد أن هناك أكثر من 500 ألف باحث علمي بها، لكن تركيا رفعت ميزانية البحوث والدراسات العلمية إلى 8.5 مليار ليرة في عام 2009 لتصبح تركيا أسرع دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية في مضاعفة مخصصات البحوث والدراسات العلمية.

إلى هنا تنتهي جولتنا في توضيح كل ما يخص التعليم في تركيا، مع توضيح كافة التفاصيل والمعلومات التي تخص مجال التعليم في تركيا بكافة مراحله، متمنيين أن نكون قد أجبنا عن جميع أسئلتكم واستفسارتكم وتكونوا قد استفدتم من كل ما تم ذكره في هذا المقال.

للإطلاع علي المزيد المقالات والمعلومات الاخري المتعلقة بتركيا يمكنكم التجول بين مقالاتنا من خلال موقعنا الإلكتروني، كما يمكنكم متابعة صفحاتنا علي مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستجرام وتويتر ويوتيوب، وتذكروا دائماً أننا في شركة المتحدة للاستثمار العقاري هي صاحبة الانتشار الأوسع في البلاد العربية والأوروبية، تقدم عروضًا مميزة بأسعار تنافسية، مع خدمات ما بعد البيع لا يزال عملاؤنا القدامى يتذكرونها إلى الآن، ففريقنا لا يهمه سوى مصلحتكم، ولذلك نقدم استشارتنا العقارية لكم مجانًا، فلا تترددوا أبداً في التواصل معنا الآن.

هل تبحث عن الاستثمار في تركيا؟

مجموعة المتحدة تساعدك في:​

– توفير قسم خاص يتحدث اللغة العربية والتركية معاً.​

– توفير عروض خاصة تسهل عليك اختيار منزل مميز بسعر مناسب.​

– قسم خاص لخدمات ما بعد البيع طويل الأمد.​

– تجربة ناجحة مع عدد كبير من عملائنا السابقين.​

فريقنا لا يهمه سوى مصلحتك، ولذلك نقدم استشارتنا العقارية لك مجانًا ، لا تتردد في التواصل معنا عبر الواتساب:  ​ 

Compare listings

قارن