fbpx

التقييم العقاري في تركيا

تنويه: 

ننوه إلى عناية القارئ الكريم أن المبلغ المطلوب للحصول على الإقامة العقارية في تركيا قد تم زيادته من 75,000$ إلى 200,000$ بناء على القرار الوزاري الصادر بتاريخ 17/10/2023، يشمل القرار كل العقارات التي تم شراؤها بعد هذا التاريخ، أما العقارات التي تم شراؤها قبل تاريخ 16/10/2023 فلا يطبق عليها هذا القرار.


التقييم العقاري في تركيا أهميته وفوائده عند الرغبة في التملك وشراء عقار في تركيا، وآلية التقييم العقاري في تركيا وما هي الفائدة من الحصول على التقييم العقاري عند شراء عقار في تركيا

عند التخطيط لشراء عقار في تركيا يجب التعرف على كافة الوثائق الرسمية التي تساهم في حصولك على أفضل استثمار عقاري في تركيا، والتقييم العقاري هو إحدى هذه الوثائق الأساسية والتي يجب الحصول عليها عند شراء عقار في تركيا.

لأهمية التقييم العقاري أحببنا أن نضع نقاط رئيسية للبحث والتعرف على التقييم العقاري: 

    • تعرف على التقييم العقاري

    • آلية التقييم العقاري في تركيا 

    • فوائد التقييم العقاري في تركيا 

ولأن مجموعة المتحدة للاستثمار العقاري في تركيا تقدم لكم أهم المعلومات التي تتعلق بالاستثمار وشراء عقار في تركيا، نحاول أن نقدم أهم المعلومات.

  • تعرف على التقييم العقاري:

التقييم العقاري هو وثيقة رسمية صادرة عن جهات أو مؤسسات استشارية لديها تفويض حكومي بالاطلاع على وضع العقار ووضع رقم يمثل السعر الحقيقي للعقار والذي يتم إعتماده من قبل دائرة الطابو.

يعمل التقييم العقاري على الحد من التسعير العشوائي للعقارات، إذ حددت الحكومة التركية موضوع التقييم العقاري بقرار من وزارة الإسكان صدر في 15-02-2019 ينظم عملية إصدار وثيقة التقييم العقاري ويلزم وجود تقييم عقاري عند عملية بيع وشراء عقار في تركيا.

التقييم العقاري كوثيقة يتم تنظيمها وفق معايير معينة، تعتمد على: 

    • عمر العقار:

من أكثر الأمور التي تهم مؤسسات التقييم العقاري هي عمر العقار، والتي بناء عليها يتم وضع تقييم مبدئي لسعر العقار بناء على تاريخ بناء العقار ومدة استخدامه وتعرضه للتغيرات الطبيعية والبيئية.

هذا المعيار يستبعد عند القيام بشراء عقار ضمن مشاريع قيد الانشاء ويتم الاعتماد على معايير أخرى.

    • حالة العقار:

للعقار حالات فنية يتم الاهتمام بها عند القيام بوضع تقييم عقاري من قبل الهيئات المختصة، فحالة البناء الفنية تؤثر على التقييم العقاري في وضع سعر للعقار يتناسب مع حالة العقار عند عملية شراء عقار في تركيا.   

    • موقع العقار: 

أيضاً من المسائل الهامة في عملية التقييم العقاري الموقع الذي يتواجد به العقار، فيؤثر موقع العقار على قيمة العقار عند القيام بعملية التقييم العقاري وبالطبع هذا الأمر له أهمية بارزة لاسيما أن العقارات في مناطق قريبة من الوسط التجاري أو الأقرب من البحر يمكن أن تحصل على تقييم عقاري مرتفع بسبب موقعها المميز.

    • الخدمات والمرافق المحيطة:

تلعب مسألة المرافق العامة والخدمات التي تتواجد في محيط المشروع دوراً هاماً في إضافة قيمة عالية للعقار، وتؤثر بالتالي على عملية التقييم العقاري، فعند القيام بتقييم عقاري مثلاً لعقار في مشروع حديث يوفر كافة المرافق الترفيهية والرياضية للمقيمين تؤدي هذه الخدمات إلى رفع قيمة العقار وبالتالي حصوله على تقييم عقاري مرتفع.

كما أن المرافق العامة التي تتواجد في القرب من المشروع تؤثر بشكل كبير على التقييم العقاري لا سيما وجود مواصلات عامة قريبة من العقار مثل الطرق الرئيسية ومحطات المترو بالاضافة إلى القرب من المدارس أو الجامعات والمستشفيات.

    • نوع العقار:

من الجدير ذكره أن لكل عقار تقييم عقاري خاص به فالعقارات التجارية أو التي يمكن تحقيق عائد استثماري من خلالها تحصل على تقييم عقاري مختلف عن العقارات السكنية، ومن هذا المنطلق نجد أن نوع العقار يؤثر بشكل كبير على معايير التقييم العقاري.

  • آلية التقييم العقاري في تركيا:

التقييم العقاري يتم عبر خطوات معينة وله آلية معينة تحكم عمل المؤسسات المفوضة بعمل تقييم عقاري وذلك وفق خطوات محددة:

    • يتم تحديد المؤسسات المختصة بعمل التقييم العقاري والتي تأخذ الإذن بعمل تقييم عقاري من الحكومة التركية وتحصل على ترخيص خاص للعمل في هذا الشأن.

    • يقوم صاحب العقار بتقديم طلب من خلال البوابة الالكترونية لنظام الطابو للحصول على تقييم عقاري.

    • يقوم صاحب العقار بدفع الرسوم الخاصة بطلب التقييم العقاري.

    • يمكن متابعة إجراءات التقييم العقاري عبر البوابة الالكترونية لنظام الطابو.

    • بعد عمل التقييم العقاري من قبل المؤسسات المختصة، يتم إصدار وثيقة التقييم العقاري وترسل المعلومات إلى نظام معلومات الطابو والمسح العقاري TAKBIS.

  • فوائد التقييم العقاري في تركيا: 

للتقييم العقاري فوائد كثيرة وأهمها أنه الوثيقة التي يتم الاعتماد عليها عند التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية عند شراء عقار بقيمة 400,000$ أو أكثر.

وثيقة التقييم العقاري هي إحدى الضمانات التي تؤكد قيمة العقار عند الشراء حيث لا يمكن شراء أو بيع عقار بدون وجود وثيقة تقييم عقاري، وذلك لعدم وقوع المشتري في حالة احتيال أو وقوع البائع في حالة غبن عند بيع العقار بأقل من قيمته السوقية.

التقييم العقاري وثيقة إلزامية وتشكل تأطير قانوني لسعر العقار، ويتم تسجيل السعر الموجود في وثيقة التقييم العقاري على سند الملكية الطابو في حال الاتفاق بين البائع والمشتري على الرقم الموجود في وثيقة التقييم العقاري.

عند التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية يجب أن يكون المبلغ أو ثمن العقار في وثيقة التقييم العقاري يؤكد أن قيمة العقار تساوي 400,000$ أو أكثر وعند التقدم بطلب للحصول على الاقامة العقارية يجب أن تؤكد وثيقة التقييم العقاري أن عقارك بقيمة أعلى من 75,000$. 

لذا من المهم أن تعرف أن التقييم العقاري هو من الوثائق الهامة في تركيا لمتابعة إجراءات شراء عقار في تركيا للسكن أو الاستثمار العقاري.

يمكنكم التواصل مع مستشاركم العقاري في مجموعة المتحدة للاستثمار العقاري للتعرف أكثر على التقييم العقاري وللحصول على تقييم عقاري خاص بعقاركم من خلال وكيلكم في تركيا، مجموعة المتحدة للاستثمار العقاري.

Compare listings

قارن