fbpx

من هم أكثر الأجانب شراءً للعقارات في تركيا؟ 

  • قبل٪ s
  • 1

العقارات في تركيا لها مكانة وأهمية كبيرة بين الكثير من الدول نظراً لمعمارتها الهندسية الفاخرة، وكذلك لأسعارها المميزة مقارنة بأسعار العقارات في بلدانهم، ومن خلال هذا المقال، سنستعرض أهم الدول والجنسيات التي قامت بشراء العقارات في تركيا، وسنسلط الضوء على الولايات التركية التي تجذب أكبر عدد من المستثمرين الأجانب. تابعوا معنا المقال لمعرفة كافة التفاصيل. Bottom of Form 

  • أكثر الدول والجنسيات شراءً للعقارات في تركيا في عام 2022 

وفقًا للبيانات الإحصائية الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية (TÜİK)، ارتفعت مبيعات الشقق السكنية للأجانب في تركيا بنسبة 15.2٪ خلال عام 2022 مقارنة بالعام السابق. وقد بلغ إجمالي عدد العقارات التي تم بيعها للأجانب خلال العام الماضي 67,490 عقارًا. 

وبناءً على هذه البيانات، سنستعرض الجنسيات الأجنبية الأكثر شراءً للعقارات في تركيا على النحو التالي: 

  1. الروس: تصدر الروس قائمة الجنسيات الأجنبية الأكثر إقبالًا على الاستثمار في العقارات التركية. تعتبر مناطق مثل أنطاليا، التي تُطل على البحر الأبيض المتوسط، والمناخ الجغرافي المعتدل ميزات رئيسية تجذب المستثمرين الروس. حيث قام المواطنون الروس بشراء 16,312 شقة سكنية في تركيا خلال عام 2022. 
  1. الإيرانيون: احتلت الجنسية الإيرانية المرتبة الثانية في قائمة الجنسيات الأجنبية الأكثر شراءً للعقارات في تركيا بشراء 8,223 شقة سكنية خلال عام 2022. 
  1. العراقيون: سجل المستثمرون العراقيون إقبالًا كبيرًا على الاستثمار في العقارات التركية، حيث احتلوا المرتبة الثالثة في تصنيف الجنسيات الأجنبية الأكثر شراءً للعقارات بشراء 6,241 شقة سكنية. 
  1. الألمان: شغل المستثمرون الألمان المرتبة الرابعة في القائمة، حيث اشتروا 2,705 عقارات في مختلف مناطق تركيا. 
  1. الكازاخيون: بلغ عدد العقارات المباعة للكازاخيين 2,702 عقار في تركيا خلال 2022. 
  1. الأوكران: احتلت الجنسية الأوكرانية المرتبة السادسة بشراء 2,574 عقارًا في مختلف أنحاء تركيا. 
  1. الأفغان: حلت الجنسية الأفغانية في المركز السابع بشراء 1,732 عقارًا في تركيا. 
  1. الكويتيون: احتل المستثمرون الكويتيون المرتبة الثامنة، حيث ازدادت رغبتهم في الاستثمار في العقارات التركية خلال السنوات الأخيرة. 
  1. الأزريون: حلت الجنسية الأزربيجانية في المرتبة التاسعة بشراء 1,330 شقة سكنية. 
  1. الأمريكيون: سجل المستثمرون الأمريكيون رغبة كبيرة في الاستثمار في العقارات التركية، حيث اشتروا 1,329 عقارًا خلال عام 2022، وذلك لما شكلته الأسعار الرخيصة للعقارات في تركيا المتزامنة مع الجودة العالية في البناء والأساليب المعمارية الحديثة والاعتماد على النظم العالمية في البناء عوامل قوية مؤثرة للتملك العقاري في نظر الأمريكان. 

 
ويمكن تصنيف المراتب العشرين الأولى في ترتيب الجنسيات الأجنبية الأكثر شراء للعقارات في تركيا مع أعداد العقارات المباعة لهم خلال العام 2022 من خلال الجدول التالي: 

الترتيب الجنسية الأجنبية عدد العقارات المباعة لهم 
الروس  16.312شقة سكنية 
الإيرانيون  8.223شقة سكنية 
العراقيون  6.241 شقة سكنية 
الألمان  2.705 شقق سكنية 
الكازاخستانيون 2.702 شقة سكنية 
الأوكرانيون 2.574 شقة سكنية 
الأفغان 1.732 شقة سكنية 
الكويتيون 1.671 شقة سكنية 
الأزربيجانيون 1.330 شقة سكنية 
10 الأمريكيون 1.329 شقة سكنية 
11 الإنكليز 1.236 شقة سكنية 
12 اليمنيون 1.202 شقة سكنية 
13 الصينيون 1.179 شقة سكنية 
14 الفلسطينيون 1.145 شقة سكنية 
15 المصريون 1.115 شقة سكنية 
16 السعوديون 1.090 شقة سكنية 
17 الأردنيون 1.071 شقة سكنية 
18 الباكستانيون 1.003 شقق سكنية 
19 اللبنانيون 815 شقة سكنية 
20 الكنديون 760 شقة سكنية 
  • المدن التركية التي يفضلها المستثمرون الأجانب 

استناداً إلى تقارير الجهات الرسمية في تركيا حول سوق العقارات، يتضح أن المستثمرين الأجانب يميلون عادةً إلى اختيار مدينة اسطنبول كوجهة رئيسية لتملك العقارات بالمقارنة مع باقي الولايات التركية. إن اسطنبول تظهر كوجهة مثالية للتملك والاستثمار في نظر رجال الأعمال الأجانب. ووفقًا لتلك التقارير، تعزى هذه الشعبية لاسطنبول إلى عوامل عدة: 

  • المميزات الاستثمارية البارزة التي تتمتع بها اسطنبول. والتي تتمثل في استمرار التطور العمراني والمشاريع العقارية المستمرة وعدم انقطاع الأعمال الإنشائية. 
  • البنية التحتية القوية في اسطنبول متضمنة وسائل النقل السريعة والطرق الدولية والجسور التي تربط بين القارتين. كما توفر أيضًا مراكز خدمية على مدار الساعة. 
  • اسطنبول معروفة بأبراجها التجارية الرائعة ونمو الأعمال الاستثمارية بها، والتي تستقطب عالم المال والتجارة. 
  • توفر المدينة مناظر بحرية خلابة تضفي سحرًا خاصًا على الشقق السكنية والمكتبية. إذ تقع اسطنبول على مضيق البوسفور وتطل على البحر الأسود وبحر مرمرة. 
  • اسطنبول توفر تجربة سياحية مميزة بمجموعتها المتنوعة من المعالم السياحية التي تجذب السياح على مدار العام. 
  • موقعها الجغرافي الفريد بين قارتي أوروبا وآسيا يجعلها وجهة استثمارية مميزة ووجهة سياحية مهمة في خريطة تركيا. 
  • العقارات في اسطنبول تُصمم وتُبنى وفقًا لأحدث الأساليب المعمارية مما يضاهي العقارات الأوروبية من ناحية الجودة، وتوفر نمطًا استثنائيًا من المعيشة الراقية للسكان. 
  • توفير خيارات استثمارية متنوعة في العديد من القطاعات مثل التجارة والصناعة والعقار والزراعة. ومن الملاحظ أن العديد من المستثمرين يتجهون إلى تملك العقارات في ولاية أنطاليا أيضًا، والتي تشهد نمواً قوياً كمقصد للسياح والمستثمرين الأجانب في السنوات الأخيرة. 

تأتي ولاية أنطاليا عادةً في المرتبة الثانية أو الثالثة في تقارير العقارات من حيث تفضيلها من قبل المستثمرين للسكن والاستثمار. إن السبب وراء هذا الاختيار يعود إلى المناظر الطبيعية الخلابة التي تتميز بها على ساحل البحر الأبيض المتوسط والمناطق الخضراء، والتي تستقطب الملايين من السياح سنوياً بفضل الزخم السياحي الكبير. 

 تُلاحظ العاصمة التركية أنقرة تنافس الولايات الأخرى في استقطاب المستثمرين الأجانب، حيث عادةً ما تحتل المرتبة الثالثة في تقارير المبيعات العقارية في تركيا.  

تُعزى شعبيتها إلى سحر طبيعتها، وموقعها المركزي في تركيا، وجودة الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى تواجد العقارات في مواقع قريبة من السفارات والقنصليات والوزارات والمؤسسات الحكومية. من جهة أخرى، تتنافس ولاية طرابزون، المعروفة بلؤلؤة البحر الأسود، بقوة مع الولايات الأخرى في توفير العقارات للأجانب. تتميز بمناظرها الطبيعية الساحرة على ساحل البحر الأسود ومزايا الأسعار الاقتصادية وتوفر العديد من الفرص الاستثمارية. 

إضافة إلى ذلك، تظهر ولايات بورصة وسكاريا وكوجالي في مشهد الاستثمار أيضًا، حيث تتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة والبحرية والأسعار المعقولة للعقارات. كما تتوفر بها مقومات استثمارية متعددة في مختلف القطاعات. 

بحسب الإحصاءات الرسمية، احتلت اسطنبول المرتبة الأولى في مبيعات الشقق السكنية للأجانب في تركيا خلال عام 2022. حيث بلغ إجمالي مبيعات العقارات للأجانب في اسطنبول 24,953 شقة. تلتها مدينة أنطاليا بمبيعات تصل إلى 21,860 شقة، وحلت مرسين في المرتبة الثالثة بـ 4,316 منزل. 

وإن كنتم تتطلعون إلى شراء عقارات في تركيا، فنحن نوفر لكم فرصًا استثنائية عبر مستشارك العقاري الأول في تركيا، شركة المتحدة للاستثمار العقاري. حيث نقدم لكم مجموعة متنوعة من العقارات بمواقع مركزية، بأسعار تنافسية، وخيارات دفع مرنة، بالإضافة إلى خدمات الإقامة العقارية والجنسية التركية. 

وإلى هنا ينتهي مقالنا وتنتهي أهم معلوماتنا عن أكثر الأجانب شراءً للعقارات في تركيا وكذلك عن أكثر المدن والولايات قام الأجانب بشراء عقارات بها، متمنيين أن نكون قد قمنا بتوضيح كافة التفاصيل والمعلومات التي تخص هذا الشأن، ونتمنى أن نكون قد أجبنا عن جميع أسئلتكم واستفسارتكم وتكونوا قد استفدتم من كل ما تم ذكره في هذا المقال. 

للإطلاع علي المزيد المقالات والمعلومات الاخري المتعلقة بتركيا يمكنكم التجول بين مقالاتنا من خلال موقعنا الإلكتروني، كما يمكنكم متابعة صفحاتنا علي مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستجرام وتويتر ويوتيوب، وتذكروا دائماً أننا في شركة المتحدة للاستثمار العقاري هي صاحبة الانتشار الأوسع في البلاد العربية والأوروبية، تقدم عروضًا مميزة بأسعار تنافسية، مع خدمات ما بعد البيع لا يزال عملاؤنا القدامى يتذكرونها إلى الآن، ففريقنا لا يهمه سوى مصلحتكم، ولذلك نقدم استشارتنا العقارية لكم مجانًا، فلا تترددوا أبداً في التواصل معنا الآن. 

 

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن